الصفحة الرئيسية  متفرّقات

متفرّقات تعرّف على مرتبة تونس دوليا في مؤشّر حقوق الطفل للعام 2021

نشر في  06 جوان 2021  (13:35)

جاءت تونس ضمن كوكبة الدول الأولى في تصنيف عام 2021 لأفضل البلدان والمناطق وأسوأها بخصوص حقوق الطفل، وفق المنظمة غير الحكومية "كيدس رايتس" الهولندية.

واحتلت تونس مرتبة متقدمة نسبيا ضمن مجموعة أول 20 دولة التي تضم مجموعة الدول الاسكندنافية وعددا من الدول الأوروبية. كما تقدمت تونس في ترتيبها ضمن هذه المجموعة على كل من تشيلي وبلجيكا وكرواتيا وتركيا.
ويتم تصنيف الدول على أساس 5 عوامل رئيسية وتتمثل في الحق في الحياة والحق في الصحة والحق في التعليم والحق في الحماية وتهيئة بيئة تمكينية لتطبيق حقوق الطفل.
يشار الى ان تونس كانت من أول الدول التي أصدرت مجلة حماية الطفل منذ منتصف تسعينات القرن الماضي (9 نوفمبر 1995) إلا أن كل المكاسب التي تم تحقيقها على مستوى التشريعات والمؤسسات أصبحت محدودة النتائج حاليا بالنظر الى تدهور وضع الطفولة بعد الثورة التونسية في علاقة بانتشار ظاهرة التشرّد والتسوّل بالاضافة الى ظاهرة التسرّب المدرسي حيث يتجاوز بكثير عدد الأطفال المنقطعين عن التعليم الـ 100 ألف في رقم مفزع ترجمته بالأساس مؤشّرات ارتفاع منسوب الجريمة واستهلاك المخدرات وتفريخ الارهابيين في ظل تفاقم الفقر والتفكّك الأسري وتدني جودة التعليم.