الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة النقابة الأساسية لمهن الفنون الدرامية توجه عريضة للفنانين المسرحيين مستغربة تجاهل الحكومة لكل النداءات والاستغاثات

نشر في  22 جويلية 2021  (21:49)

أصدرت النقابة الأساسية لمهن الفنون الدرامية صلب الإتحاد العام التونسي للشغل والإتحاد الجهوي للشغل بتونس بيانا أعربت فيه عن استغرابها وقلقها الشديدين إزاء تجاهل الحكومة لكل نداءات واستغاثات النقابة في عموم التراب الوطني ومن ورائها سائر مهنيي فنون العرض ببلادنا.
 
واشارت في ذات البيان الى تدخل جميع منظوريها لتوجيه مقترحاتهم العملية لرئيس الحكومة ووزير الشؤون الثقافية من أجل مراعاة الظروف الاجتماعية والثقافية المقلقة التي يعيشها مجال العروض الحية الناتجة أساسا عن فقدان الشغل إثر التوقف الكلي للحياة المسرحية جراء تداعيات التدابير الإحترازية المتخذة بمناسبة حالة الطوارئ الصحية التي تشهدها بلادنا منذ ما يزيد عن سنة...
 
وأضافت بأنه و"في غياب أي إجراء استعجالي لضمان استمرارية مجال المسرح والفنون الحية يراعي ضرورة هذا الفن كعنصر مكون لهوية التونسيين الثقافية والحضارية، ولو في شروط دنيا في انتظار انحصار الوباء، بما هو معمول به في بلدان أخرى. وإننا، وإن كنا ولازلنا، إلى جانب مكونات المجتمع المدني والسياسي وقواه الحية، نتفهم كل الحيثيات والمسببات التي أدت إلى اتخاذ قرارات متشددة من أجل حماية المواطنين والتصدي لتفشي وباء كوفيد 19، فإننا لا نفهم ولا نستطيع أن نستوعب موقف الحكومة الذي بدا متسما بالليونة والمرونة، منذ رفع الحجر الصحي، لفائدة سائر المجالات الإقتصادية والتجارية والخدماتية ومختلف الأنشطة المهنية، لكنه اتسم بنوع من الصرامة والحزم إلى درجة القسوة والتجاهل فيما يخص كل الأنشطة الثقافية والفنية ولاسيما مواصلة إغلاق الفضاءات المسرحية وخاصة وضعية الفنانين المسرحيين التي تزداد تدهورا بسبب عدم استعادة أنشطتهم".
وبناء عليه فإن النقابة الأساسية لمهن الفنون الدرامية صلب الإتحاد العام التونسي للشغل تدعو إلى:
 
1-تكوين لجنة وطنية ثقافية بين النقابة الأساسية لمهن الفنون الدرامية وكل المتدخلين ووزارة الشؤون الثقافية لإيجاد الحلول لقطاع مهم ألا وهو الفنون الدرامية وتفعيل هذه اللجنة الذي كان مقترح النقابة والذي تم الموافقة عليه ثم الممطالة والتهرب منه.
 
2-خلاص مستحقات العروض المسرحية التي لم تنجز مسبقا وتقديم التزامات من قبل شركات الإنتاج المسرحي لإنجازها بعد تجاوز ازمة الكورونا.
 
3-التسريع في خلاص مستحقات العروض المسرحية التي انجزت قبل قرارات تعليق الأنشطة الثقافية
 
4-تقديم منح للشركات المنتجة ومساندتها في هذه الجائحة وصرف المنح المتبقية
 
5-التسريع في خلاص المنح الإستثنائية والظرفية للفنانين المسرحيين.
 
6-الإبتعاد عن الإجراءات العقيمة واستخدام الليونة في إيجاد المقترحات باعتبار وجود قاعدة البيانات للمسرحيين صلب الوزارة وعدم التعلل في كل مرة من قبل الوزارة في عدم وجودها .
 
كما تدعو النقابة الوطنية لمهن الفنون الدرامية منظورينا وكافة الفنانين المسرحيين لامضاء هذه العريضة التي سوف يتم توجيهها لرئاسة الحكومة و رئاسة الجمهورية وأيضا لوزارة الشؤون الثقافية ولنواب مجلس الشعب.