الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد تونس: 130 ألف مؤسسة أفلست و45 مهندسا أبرموا صفقات مع الدولة مهدّدون بالسجن

نشر في  23 نوفمبر 2021  (11:18)

كشف المتحدث باسم الجمعية الوطنية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة ،عبد الرزاق حواص ، أن 130 ألف مؤسسة أفلست وأصبحت عاجزة على سداد أجور موظّفيها وأقساط البنوك.

وأفاد حواص، أن 45 مهندسا صادرة ضدّهم أحكام بالسجن، موضّحا أن هؤلاء المهندسين تم التعاقد معهم مع الدولة (وزارتي التشغيل والتجهيز) بعقود لمدّة 3 سنوات اثر مناظرة سنة 2017، وتم تمكينهم من قروض من البنك التونسي للتضامن يتم خلاصها على مدى 7 سنوات إلا أنهم عجزوا عن سداد الأقساط وتعلّقت بهم شيكات دون رصيد حسب تصريحه للإذاعة الوطنية.
وأضاف المتحدث، أنهؤلاء المهندسين تعاقدوا مع الدولة لتحسين وصيانة الطرقات، لكن الدولة تأخرت في الخلاص لمدّة السنة والسنتين للبعض منهم بالرغم من أن التعامل مع الدولة في مثل هذه الصفقات العمومية يستوجب أن تكون الأموال مرصودة.
وأوضح عبد الرزاق حواص، بان تأخر الدولة في صرف مستحقاتهم تسبّب لهم في مشاكل كبرى، مشيرا إلى أن القرض الذي تم رصده كمساعدة بسبب الجائحة والذي قيمته 5 آلاف دينار تم سحبه بصفة آلية من حساباتهم البنكية باعتبار الديون المتخلّدة بذمتهم جرّاء عجزهم عن دفع أقساط القروض، معتبرا أن الحل لإنقاذ هؤلاء المهندسين من السجن، التمديد في الصفقات والفصل بين الصفقات الكبرى والصغرى.