الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة إحياء ذكرى يوم الشهيد بالرقاب: العرض الحدث مسرحية " روّح" لفاطمة فالحي وهذه بقية الفقرات.. تفاصيل

نشر في  06 جانفي 2022  (11:24)

تستعد معتمدية الرقاب التابعة لولاية سيدي بوزيد لإحياء الذكرى الحادية عشر ليوم الشهيد ببرنامج ثري تنطلق فعالياته يوم السبت 08 جانفي وتتواصل يوم الأحد الموافق لـ 09 جانفي 2022.
 
وفي برنامج يوم السبت تنطلق فعاليات إحياء الذكرى بجملة من المعارض حول الحراك الثوري بالرقاب من 17 ديسمبر 2010 الى غاية 09 جانفي 2011 ذكرى سقوط خمسة شهداء بالمدينة يليها عرض لمقاطع فيديو حول ملخص الثورة من انطلاقها في 17 ديسمبر إلى يوم هروب بن علي يوم 14 جانفي 2011.
كما سيتم تنظيم ندوة يؤثثها عدد من الاساتذة من ابناء الرقاب بمقر البلدية، والعرض الحدث لمسرحية مونولوغ بعنوان " روّح" للفنانة المتألقة ابنة الجهة فاطمة فالحي وفق ما افاد به مدير دار الثقافة بالرقاب عبد الباقي عبيدي .
 
وستتواصل فعاليات مهرجان ذكرى يوم الشهيد بالرقاب يوم الأحد بحضور الجيش الوطني الذي سيشرف على تحية العلم تليها قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.
اضافة إلى عروض فنية تنشيطية وورشات تكوينية ومعارض ومداخلات يؤثثها عدد من الـ شعراء.
 
هذا بالاضا إلى ندوة فكرية بعنوان الثقافة والوعي الجماعي في بناء الذات والمستقبل بقاعة المؤتمرات بمقر بلدية الرقاب يليها عرض موسيقي ملتزم لمجموعة أولاد المناجم .
وللتذكير فان مدينة الرقاب التابعة لولاية سيدي بوزيد قد شهدت يوم 9 جانفي 2011 مواجهات عنيفة بين عدد من المتظاهرين من السكان وقوات الأمن، أسفرت عن سقوط 5 شهداء وهم منال بوعلاقي ومحمد جبايلي ونزار السليمي ورؤوف بوكدوس ومعاذ الخليفي وجرح عدد آخر.

منير هاني