الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد منتدى 'استثمر في قفصة'' يقر جملة من التوصيات والمقترحات لدفع الاستثمار بالجهة

نشر في  21 جوان 2022  (21:13)

خلصت أشغال منتدى "استثمر في قفصة"، المنعقد بولاية قفصة اليوم الثلاثاء، ضمن ثلاث ورشات قطاعية، إلى جملة من التوصيات والمقترحات، بهدف إنجاز عدد من المشاريع في قطاعات مختلفة، لدفع الاستثمار بالجهة.

وتتعلق المخرجات المتعلقة ب"المشاريع الكبرى وتثمين المواد الإنشائية بالحوض المنجمي"، بتفعيل مشروع نقل الفسفاط الهيدروليكي وجلب مياه البحر وتحليتها عبر الطاقة الشمسية وإيجاد تمويل بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتقدر كلفة المشروع بحوالي 1000 مليون دينار، إضافة إلى توسيع البحث العلمي لتثمين المخزونات الباطنية بجهة قفصة، من بينها تثمين مادة الجبس والآجر ومقاطع الحجارة.

وبخصوص "فرص الاستثمار في القطاعات الواعدة"، ومن بينها القطاع الفلاحي، تم التأكيد على ضرورة تثمين وترويج المنتوجات الفلاحية، مثل الفستق واللوز وزيت الزيتون، وإحداث مجمع لشركة "بولينا"، شريطة أن يقع تهيئة أرضية للاستثمار، عبر الربط بالغاز الطبيعي، فضلا عن دعوة ديوان تنمية الجنوب لإعداد جذاذات مشاريع صغرى لعرضها بمنتدى تونس للاستثمار المزمع عقده يوم الجمعة القادم بتونس العاصمة، مع إعداد دراسات لإنجاز محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية باستغلال طاقة الرياح.

وضمن ورشة "دعم المبادرة الخاصة والمؤسسات الناشئة"، طرح المشاركون إشكالية وجود صعوبات في تمويل عدد من المشاريع قصد إيجاد حلول لها، ومن بينها توحيد دور المتدخلين في مجال الاحاطة والمرافقة وتبسيط الاجراءات واعادة تفعيل اتفاقيات شراكة مع شركة فسفاط قفصة والبنك التونسي للتضامن، من خلال تخصيص تمويل بقيمة 4 ملايين دينار لفائدة باعثي المشاريع، منها 2 مليون دينار حصة شركة فسفاط قفصة و1 مليون دينار حصة بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة و1 مليون دينار حصة البنك التونسي للتضامن.

كما أكد المشرفون على ورشة دعم المبادرة الخاصة والمؤسسات الناشئة، السعي إلى تمويل 100 مشروع لفائدة الباعثين الصغار ببادرة من البنك التونسي للتضامن.

يذكر أن منتدى "استثمر في قفصة"، انتظم اليوم الثلاثاء بمشاركة عدد من مسؤولي البنوك وهياكل التمويل ودعم ومساندة الباعثين ورجال أعمال من تونس وليبيا والجزائر، بإشراف من وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم، نائلة نويرة القنجي، قد تضمن ثلاث ورشات اهتمّت ب"المشاريع الكبرى وتثمين المواد الانشائية بالحوض المنجمي"، وب"فرص الإستثمار والقطاعات الواعدة في قفصة"، بالإضافة إلى ورشة "المبادرة الخاصّة والمؤسسات الناشئة".