الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة من 13 إلى 20 أوت: الدورة 35 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية

نشر في  05 أوت 2022  (22:50)

تحتضن مدينة قليبية من ولاية نابل، الدّورة الخامسة والثّلاثين للمهرجان الدّولي لفيلم الهواة، من 13 إلى 20 أوت الجاري، وذلك بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وبالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة، وبلدية المدينة.

ومن المنتظر أن تسجّل الدورة حضور 1500 ضيف من محبّي السينما، إضافة إلى أكثر من 300 مخرج شاب وطلبة المعاهد المختصّة في الفن السابع من تونس والعالم، لعرض إنتاجاتهم وتبادل الخبرات والتنافس على الجوائز . 


وبرمج القائمون على المهرجان، مسابقة وطنية دولية لهواة السينما وعروضا للأفلام وورشات تكوينية للأطفال، ولقاءات تحت إشراف مختصّين من تونس والعالم، وحفلات تكريم للوجوه البارزة التي تركت أثرها في تاريخ السينما.

وخصّصت إدارة المهرجان عددا من الجوائز القيّمة للفائزين في مسابقات المهرجان، تتوزّع على النحو التالي: جائزة كبرى “الصّقر الذهبي”، جائزة خاصّة بلجنة التحكيم، أحسن فيلم روائي، أحسن فيلم وثائقي، أحسن فيلم تحريك أو تجريبي، إضافة إلى التنويهات الخاصة.

أمّا الجوائز الوطنية، فهي الجائزة الكبرى، الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم، أحسن فيلم هواة أو مستقلّ، أحسن فيلم مدارس، علاوة على التنويهات الخاصّة. كما خصّص المهرجان ثلاث جوائز للسيناريو وجوائز أخرى للتصوير الفوتوغرافي وأحسن معرض.

ومنذ تأسيسه سنة 1964، احتضن مهرجان هواة السينما بقليبية أغلب أجيال السينمائيين في تونس، وعبر بوابته عانقت أسماء غربيّة أخرى العالمية والشهرة على المستوى الدولي.

المصدر: بوابة تونس